إقتصد !!
الإقتصاد كلمه تتردد حولنا كثيرا, ولكن وفي بعض الأحيان تمُر علينا هذه الكلمه مُرور الكرام من دون أن نفهم معناها كأشخاص عاديين, فالإقتصاد "هو علم اجتماعي يُعنى بدراسة كيفية استخدام مصادر الإنتاج المحدودة في المجتمع لإرضاء حاجات ورغبات أعضائه الغير محدودة" !!
في كثير من الأحيان نُواجه مشاكل في الإقتصاد في الشيئ, ولا لشيئ ولكن لأن هذا الشخص تعود على عدم الإقتصاد, وفي الأخير عندما يُريد سُيوله ماليه فلا يجد في جيبه إلا القليل, وسوف أطرح لكم مثال بسيط عن الإقتصاد في الشيئ, وأتمنى أن يستفيد الجميع من بعض أفكاري المُتناثره هُنا وهناك, خصوصا هذه الأيام وما نواجهه من موجة غلاء كبيره في أسواقنا المحلية وطمع وجشع أغلب التُجار ووعود وزارة الإقتصاد الواهيه عن هذه المُمارسات وفضلاً "سُبات" جمعية "سرقة" أوووه أقصد حماية المُستهلك "في العسل"
قبل فتره تعرفت على صديق صديقي, فهذا الشخص حالته المادية مُمتازة - الله يعطيه ويعطينا - لديه وظيفه جيده, مُتزوج, لديه أبناء, لديه بعض الأعمال الحُره التي يُمارسها في مجال التجارة الحُرة, يعني بالشعبي حالته الماديه "عال العال ولله الحمد"
ذهبنا نحن الثلاث "الكوكباني" إلى دُبي في أحد المرات, حيث كان ينوي صاحبنا أن يشتري "قطع قُماش" ليتم تفصيلها قبل العيد, المهم وصلنا إلى "ديره" حيث محلات بيع قطع القماش الرجالي, ودخلنا أكثر من محل, المهم في الأخير خرجنا بحصيله جيده من "طاقات القماش" الرجالي, فصاحبنا خرج بـ15 طاقه أو حتى أكثر!! صديقي خرج بإثنتين, أما أخوكم في الله خرج بطاقة قماش واحده يمتيه وكانت قيمتها 250 درهم !! مع العلم أن الطاقه فيها 30 متر من القماش
طريقة صاحبنا هذا - مع إنه شايف خير من أيام أبوه - أن يشتري القماش من محلات بيع القماش المتوفره في السوق, وبعدها يُفصل هذه القطع في أي خياط رجالي قريب منه, ويستعمل الكنادير في وقت "المناسبات" فقط, إذا كان هُنالك عيد أخرج كندوره جديده ولبسها للعيد, إذا كانت هنالك مناسبه خاصه أخرج كندوره أُخرى ولبِسها لهذه المُناسبه وهلُم ما جرى ولكم أن تتخيلوا إقتصادية هذه الطريقه وقد جربتها بنفسي
فكانت النتائج مُذهله بالنسبه لي, حيث أنه من المعروف أن قيمة تفصيل الكندوره العربيه يُكلف 50 درهم, أما الكويتيه فيتم تفصيلها بـ40 درهم, المهم ذهبت بالطاقه الخاصه بي للمحل الذي أُفصل دوما فيه, ولأن شعاري "الطول عز" إلا أنني في بعض الأحيان لا أراه كذلك, فكانت طاقة القُماش الخاصه بي بالكاد تكفي لتفصيل 5 كنادير فقط, على عكس أصحاب الطول الأقصر قليلا فإنهم يستطيعون تفصيل 6 كنادير بكل أريحيه !! وبعمليه حسابية بسيطه جدا:
الطاقه بـ250 درهم
تفصيل 5 كنادير عربية بـ50 درهم = 250 درهم
مجموع تفصيل 5 كنادير + القماش = 500 درهم
هذا معناه كُل كندوره كلفتني 100 درهم !!
نعم 100 درهم لا أكثر ولا أقل !! ما رأيكم في تكلفة الكندوره الواحده يا شباب ؟؟ نعم 100 درهم "لأطقع" كندوره و"أطقع" قماش في السوق !! حيثُ لا نجد هذا السعر هذه الأيام في أي محل لخياطة الكنادير, وكُنت في السابق أُفصل أرخص كندوره بـ180 درهم !! وبعد هذه الطريقه كان الفارق 80 درهم أقل !! يعني بنسبة 55,555% إنخفض سعر الكندوره من المحل الذي تشتري وتُفصل منه, على العكس من أن تشتري أنت بنفسك القطعه وتقوم بتفصيلها في المحل !! ونفس الطريقه يستطعن بنات حواء تقليل تكاليف "العبايات" التي طارت أسعارها مع تقارب أسماء العبايات للطيران !!
سؤال يطرح نفسه, أين نحن من هذه الطرق التي نستطيع أن نُوفر على أنفُسِنا الكثير من المال ووضع مُدخراتنا في أمور تستحق أن نستثمر فيها هذه المُدخرات بالشكل المُناسب بدل الفشخره بأن هذا تفصيل المحل الفلاني بـ500 درهم للكندوره ووو ؟؟
تذكرت أحد الشواب قال لي مره "تقدر تتعشا بدرهمين, وتقدر تتعشا بـ20 درهم, وتقدر تتعشا بـ200 درهم, وحتى تقدر تتعشا بـ2000 درهم في الأخير الخيار لك أنته وحدك بكم أنته حاب تتعشا !!


June 26th, 2008 @ 7:13 pm
السلام عليكم ورحمـة الله وبركـاته،
مسيّت بالخيـر اخويـه
وتسـلم يمنـاك ع الطرح الطيّب =)
بالنسبـه للمـوضوع . .
فكرهـ جميلـه الصراحـه،و يَت فـ وقتهـا
بالنسبـه لي، ما يهمني سعر العباهـ طول ما انهـا ساترهـ ومناسبـه ذوقي
والقمـاش أهمّ شـي . . المشكلـه الوحيـده انّ البحث عن القماش المطلوب . .
ممكن يستمر مدّهـ طويلـه ! ومن المحـل يطرّشونك محـل ثانـي
علّ وعـسى تلاقـي ظالتك . .
شخصيّـاً، ما أمتلك هالصبـر . . ولا الوقت لـ هالـ حوسـه كلهـا !
ولا انّ عندي الحريّـه بـ أنّي أظهـر فـ الوقت اللي يناسبني حتّى أقضّي حاجاتي . . =)
سيرهـ وحدهـ . . محلّ العبي ، القمـاش والتفصـيل . . سادهـ
وكان الله غفوراً رحيمـا . .
من الجهه الثانيـه، سمـ ع ـت انّ في بعض المحلاّت ما تقبـل أي قمـاش ثاني . . لازم من المحل نفسـه
عن نفسي . . ما بيحدني شي أفصّل عندهم ! و لكن للبعض. . هالشي من لوازم المظهـر، و ” برستيجهـا ” ما يسمح لهـا
في نـاس لين الحينـه المبالغ ما تهمهم, والسيـوله “سايلـه” ولله الحمـد وعسى الله وما يغيّر عليـهم
ولكن المفروظ يفكّرون فـ الأيّـام اليايـه . . ؟؟
كل شي يتغيّر . . والكثيـر من الأشيـا اللي كنّا نتوقع استحـالة حدوثهـا . . صارت، وعشناها ونعيشهـا
ع العموم ، أظنّي بديت أظهر عن الموضوع . . =)
الله ينعم ع كل محتـاي ويزيد الطيبين من رزقـه
سلمت يمنـاك مرّهـ ثانيـه و لاهنت
السموحه ع القصـور
ختك ، حرف العين
June 26th, 2008 @ 9:46 pm
السلام عليكم,
أختي العزيزه “حرف العين” شاكر لج مرورج الطيب وردج ومتابعتج للمدونه, وما شاء الله ما قصرتي في الرد الطويل وكفيتي ووفيتي
ما شاء الله كفيتي عن ردود البنات بردج هذا, يمكن الفكره صعب أن يتم تطبيقها على الملابس النسائية والعبايات ولكن هذا ما يمنع أنج تشترين قطع من محل وتفصلين في محل ثاني !! يمكن هذا المحل يرفض تفصيل قطعة العبايه هذي بس فيه 100 محل غيره بيقبل ياخذ القطعه ويفصلها =)
صح أن الموضوع يباله بارض وطولة بال شوي, خص أننا هذاك اليوم “إنهرينا” مشي عشان نوصل للمحل اللي يعرفه صاحبنا, بس مع هذا التعب كله تكللت روحتنا “بترس دبت” الـX5 عن بكرت أبيها واللي خلانا نحط بعض الطاقات على الكرسي الخلفي للسايق =)
نعم فيه ناس ما تفكر ولا تحسب حساب لبعدين, وتشتري أشياء مالها هذيك القيمه الكبيره وكل همهم “المظاهر” و”الكشخه” ونسوا أو يمكن حتى تناسوا أن المعدن الداخلي للشخص أهم من المظهر الخارجي بملايين المرات
شاكر لج مرورج مره ثانيه, وتسلمين مره ثانيه على تعليقج وإثراء الموضوع
سهيل
June 27th, 2008 @ 2:06 am
دووم يقولولنا من ونحن يهال ((ما عال من اقتصد))
وكذلك .. ((لا تسرف لو م البحر تغرف))
و كذلك نسيت المثل ولكن بما معناه ((الشي لي تقدر تيّر له السجين لا تيرله الخنير))
××
من تربيتنا ونحن صغار نحس بأهمية الاقتصاد.. حتى في الأمور البسيطة .. ودوم يقولونا انه المال لي عدنا هب مالنا .. بس مسخر لنا نحن عسب نستعمله في سد حوائجنا وعمار الأرض .. فأحس انه التربية الاقتصادية تبدأ من الصغر .. وتنزرع في الإنسان .. في مراحل حياته .. لتكون شخصيته المعتدلة في المستقبل بإذن الله .. لأن أغلبنا قابل للتبذير والإسراف ×_× سوالف الديون الحالية من شوه الحين؟؟ إلا من الخطأ في التربية وعدم الوعي الكافي بالتربية الاقتصادية وإدارة الأموال!!!
××
عن سالفة العبي .. والقطع .. بصراحة .. شخصياً أنا مب من النوع لي يلبس العباءة الغير عباة!! (المعنى في بطن لي يتحدث) ولكن بعض المناسبات تحتم عليك .. نوع من العبي للأناقة .. فشو أسوي .. العبي السادة .. للدوام × السوق × الشغلات العملية .. يتم تفصيلهم في نفس الوقت .. فيطلعن علي أرخص .. وفي كل موسم .. أحدد الموعد اللي احتاي فيه تغير العبي..
أما عن المناسبات .. فالاكتشاف الأخير .. أنك تخيط عباة حلوة فيها حركة قصة أو غيره .. والباقي .. الخياط العادي يقدر يسويلك ياه .. يعني يركبلج فصوص .. كماليات .. فتطلع العباة مب قص ولصق وألف وحدة لابسة شراتج!!
××
ساعات تحتم علينا المناسبات اللي تي على غفلة والاستعداد لها يكون جداً سريع .. في اتخاذ قرارات سريعة وغالباً ما تكون سيئة .. وتنسى المحاسبة على الإسراف لي تمارسه بلا قصد أو بالأحرى بلا وعي .. و هني تكمن المصيبة ..
××
الكريم .. مب اللي يصرف بلا حساب … الكريم لي يعرف مواضع الصرف .. ويعرف أن الأمور الظاهرة ما تمثل أو تزيد من هو من :)
أخي سهيل.. أسلوبك في الطرح .. مفيد وله بُعد واعي جميل ..
June 27th, 2008 @ 2:47 am
ومد ريولك على قد لحافك
ليس هناك داعي لتلك المظاهر والخقة..
ولكن مثل ما قالت أختي اللي فوق.. المفروض تعرف متى تصرف
أوقات تطلب أشياء تصرف عليها وبعض أشياء تقتدر تستبدلها أو تعمل الطريقة اللي ذكرتها في الأعلى أخوي سهيل
المسألة كلها ” أحسبها في راسك عدل وشوف اللي يرحك”
June 28th, 2008 @ 9:41 pm
صدق يوم قال ” تقدر تتعشا بدرهمين, وتقدر تتعشا بـ20 درهم, وتقدر تتعشا بـ200 درهم, وحتى تقدر تتعشا بـ2000 درهم في الأخير الخيار لك أنته وحدك بكم أنته حاب تتعشا ”
ما قصروا الخوات ^^
June 29th, 2008 @ 4:46 pm
السلام عليكم جميعا,
- أختي “جيون” شاكر لج مرورج وما قصرتي على ردج, وصدقتي في اللي تفضلتي به, ونعم “التربيه” من أهم العوامل اللي تدخل في موضوع “البذخ والتبذير” الغير الصحيح, وأيضا تدخل التربيه في موضوع الإقتصاد وكيفية صرف المال على الأمور حسب أهميتها
أعتقد - إعتقاد شخصي - أن البعض تعود أنه ما يتعب على الفلوس اللي عنده لأن الله يخلي الوالد مو مقصر, نعم أي أب يبغي ولده/بنته يطلعون بأحسن صوره ولكن هذا الولد/البنت لازم يفكر في اللي ياي, شو بيسوي اذا توفى - لا سمح الله - أبوه !! شو بيسوي عقبها ؟؟
أذكر قصه حلوه وجميله جدا, وهي أن “رجل أعمال” كان دائما يحجز “جناح” في فندق تعود أن يحجز في في أحد شهور السنه, وأيضا “إبن” رجل الأعمال هذا يحجز في نفس الفندق, ولكن كان الإبن يحجز “طابق كامل” ويعطي “بخشيش” وقدرُه 3 أصفار عكس الأب الذي كان يُعطي بخشيش عادي, فسأل المُدير الأب ليش انته تحجز جناح وإبنك يحجز طابق بأكمله ؟؟ وليش انته تعطي بخشيش عادي عكس إبنك اللي يعطي بخشيش بالآلاف, فرد الأب أن أبوه كان “مُزارع” فهو - أي الأب - “إبن المُزارع” ولكن من هو أبو الإبن ؟؟ فإنه إبن رجل الأعمال وهُنا كان الفرق بين “إبن المُزارع” و “إبن رجل الأعمال” !!
- أختي “روح العين” شاكر لج مرورج الطيب وما قصرتي على طرح وجهة نظرج في الموضوع, نعم صدقتي “مد ريولك على قد لحافك” هو أنسب حل ولا الخقه ولا البطره تفيد لأن الشخص العادي اذا بيخق ويتبطر ويصرف بلا حساب بيكون في الأخير يواجه مشكلة “السيوله” في المال لأنه صرف فلوسه في أماكن غير صحيحه, نعم المسأله كلها “حساب في الأخير”
- أختي “الفراشه” شاكر لج مرورج وما قصرتي على إبداء وجهة نظرج في الموضوع, على فكره هذا الشيبه “ملتي مليونير” - الله يعطيه ويعطينا - ولكن اذا شفتوه بتقولون أن هذا “مديونير” لبساطته في كل شي مع ان عنده فلوس ومرتاح ولكن ما يبين عليه مو عشان شي بس هو يعرف كيف يقتصد لدرجه ما يبين عليه أنه غني ووو
سهيل
June 30th, 2008 @ 1:21 pm
مرحبا وسهلا
استاذي العزيز, سهيل
آسف لانقطاعي الشديد عن كتابة أي تعليق ولكنني أزور مدونتك الجميلة
بخصوص الكنادير أنا أعاني كثيرا من خياط العربي الممتاز آسف اذا سويت له دعاية.
كل يوم السعر عنده على حسب القماش
موضوعك جدا رائع ويدل على أنك من النوع اللي يحب تغيير نوعية القماش أحسن من الختم والظفرة وأساميه العجيبة الغيبة اللي يطلعها لنا خياطوا العربي الممتاز اللي كل واحد يعق الطير من السما من يشوف عباية سودة داخلة الخياط يبا يتخلص مني على طول بس عسب يكسب ود طال عمرها اللي ياية تدفع عن بعض الناس.
على العموم ننتظر معلومات أكثر عن نوعية الأقمشة وأين أقدر أشتريها
وتسلم لي يا طويل العمر
بس متاكد أنك ما اتصلت فيها لووول أمزح وياك يا جامد
June 30th, 2008 @ 1:22 pm
السلام عليكم,
أخوي “ظبياني” شاكر لك مرورك الطيب وما قصرت على التواصل وإبداء الرأي على الموضوع وفتح باب المناقشه من شخص يواجه هذه المشكله, وأعجبني أنك تُريد التغيير
بالنسبه للمحلات, هناك فيه محل في دبي - السطوه اسمه “ديبكس” خاص ببيع الأقمشه وتوجد عنده خامات قماش كثيره وجميله من نوع “شيكيبو”, وبكل صراحه ذهبت إليه نهاية الأسبوع الماضي ولكنه كان “مغلق” لأنني كنت متأخر للأسف, حاول أن تمر عليه وترى خامات الأقمشه التي تتوفر لديه, وفي الأخير القطعه أهم من الإسم فلا يغرك الإسم فإنه في الأخير اسم لا يُقدم ولا يُؤخر والأهم هو نوعية القماش في نظري
تسلم لي على الدعابه, فصوت أخوك في الله “غير إذاعي” كما قيل لي =)
سهيل
June 30th, 2008 @ 6:26 pm
هلا والله يا سهيل
المشكلة يوم التوفير يكون مال بو فليسات و عشر و عشرين و حتى لين الميه
الواحد وده يقتصد بس المجتمع المحيط به ما يساعده و أنا ما اتكلم عن التجار، لا، أنا اتكلم عن المجتمع نفسه
من فترة و أنا افكر اشتري رقع و أفصلهن مب للإقتصاد لكن لأني من النوع اللي أحب الرقع الخفيفة و مب الواقفه من شلة الختم و أخواتها
موضوعك حلو يا سهيل
أخوك بو منصور
June 30th, 2008 @ 7:35 pm
السلام عليكم,
أخوي “مواطن/بو منصور” شاكر لك مرورك وما قصرت على زيارتك لمدونتي المتواضعه وأتمنى أن تكون من زوار مدونتي الدائمين ان شاء الله
صدقت, ولو أنه صحيح أن تجارنا “طماعين” ولكن للأسف مجتمعنا صاير “مظهرجي” أكثر من اللازم, وللأسف في كل شيئ من “عقال” راسك لين - كرمتوا جميعا - “نعالك” شو نوعه وشو نوعيته الخ الخ الخ
أخوك بعد ما يحب الرقع الخشنه ولكني أميل للرقع الخفيفه واللي تناسب ذوقي كزبون, وفي الأخير الأسامي ما تودي ولا تييب دامها القطعه زينه وحلوه ومرتاح لها =) وأنصحك تروح “ديبكس” اللي في السطوه ولي زياره له في القريب العاجل
سهيل
May 29th, 2009 @ 2:07 pm
تحية طيبة وبعد :
يا اخي انت رايح دبي تتبضع انت غلطان دبي اسعارها نار نار اللي موجود برا بدرهم في دجبي تحصله بدرهمين انزين الحين ممكن نخبرنا من وين خذيت القماش ابي اروح اشتري هلكنا العربي الممتاز كل مرة نفصل الكنادير 250درهم تعرف برا بفصل 3 على قولت المثل مد ريولك على قد لحافك
وسمحولي اذا انا خرجت على النص